من أشهر الأعراض التى تعانى منها معظم النساء خلال فترة الحمل الشعور بالحموضة أو حسب وصفهن احساس بالحرقان فى وسط الصدر.ويعتبر هذا الشعور طبيعيا أثناء الحمل ومن الأعراض التى تزول فورا بعد الولادة وعودة الجسم إلى وضعه الطبيعى.

الأسباب:-

يعمل الصمام الموجود بين المرئ والمعدة على منع رجوع الطعام والحامض المعدى إلى المرئ . وأى خلل أو ضعف فى عمل هذا الصمام يؤدى إلى الاحساس بالحرقان نتيجة رجوع الحامض المعدى.
أثناء الحمل ترتفع نسبة هرمون البروجستيرون ويؤدى ذلك إلى ضعف فى هذا الصمام مما يؤدى إلى الشعور بالحموضة.كما أن زيادة حجم الرحم يؤدى للضغط على المعدة مما يساعد ايضا على رجوع الحامض إلى المرئ.

ما الخطوات التى يمكن اتباعها للوقاية من الشعور بالحموضة أثناء الحمل؟

يمكن اتباع بعض الخطوات البسيطة والغير مكلفة لتجنب الاصابه بالحموضة مثل:
1- تناول ععد أكبر من الوجبات الصغيرة – 5 أو 6 وجبات –خلال اليوم بدلا من تناول 3 وجبات كبيرة.
2- تجنب النوم بعد الاكل مباشرة ولكن يجب الانتظار لساعة على الأقل بعد الأكل.
3- تجنب الوجبات الحارة وتلك التى تحتوى على نسبة عالية من الدهون.

كيف يمكنك التعامل مع الحموضة عند الشعور بها؟

بعض الخطوات السهلة التى يمكنك اتباعها لتخفيف حدة هذا الشعور :
1- تناول الزبادى أو كوب من اللبن.
2- اضافة ملعقة من العسل الى كوب دافئ من اللبن.
3- يجب استشارة الطبيب أو الصيدلى قبل تناول أى دواء من أدوية الحموضة المتوفرة فى الصيدليات.

كما سبق ؛ فانه من المتوقع أن يزول هذا الشعور تلقائيا بعد الولادة نتيجة لعودة البروجستيرون الى مستواه الطبيعى ورجوع الجسم الى وضعه الطبيعى قبل الحمل.

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم

    والله دائما معلومات ومواضيع حضرتك بتيجى فى وقتها دائما

    ربنا يخليك ويبارك فيك ويجعله فى ميزان حسناتك بأذن الله

    كان ليا استفسار بسيط بخصوص حقنه او تطعيم التيتانوس للحامل بيكون فى الشهر الكام ؟؟ وكمان هل هو ضرورى اخده ؟؟ علما بأن هذا هو الحمل الاول لى ولم يسبق لى الحمل من قبل ..

    كل الشكر لحضرتك

    دمت بكل خير

    اختك جميله

    ردحذف
  2. اختي العزيزة

    حقنة التيتانوس او الكزاز كما يسميها البعض من التطعيمات المهمة اذا كنتى في الارياف او اذا كنتى تخططين للولادة في المنزل او في حالة الشك من تعقيم الادوات في المستشفى
    غالبا لم يعد يستعمل هذا التطعيم في الدول الكبرى كما كان سابقا

    و لكن

    مازال كثير من الاطباء في الدول العربية ينصحون به لجرعيتن متتاليتين خصوصا في الشهر الخامس و السادس او السادس و السابع او مرة اثناء الحمل و مرة بعد الولادة

    عموما لا داعي للقلق ابدا طالما ان طبيبك الخاص لم ينصحك به حتى الان .

    ردحذف

عزيزي المعلق .. سيتم نشر تعليقك و الرد عليه فور الاطلاع عليه ان شاء الله .. قد يستغرق الاطلاع على التعليقات و الرد عليها فترة حسب انشغالي في العمل , ارجوا المعذرة ..

فهرس

ابحاث (3) اجهاد (1) اخبار (1) اخبار الموقع (2) ادوية (2) ارتفاع ضغط الدم (1) اسعافات اولية (2) اسلاميات (2) اسنان (3) اطفال (20) اعصاب (3) الام اسفل الظهر (2) الامساك (1) البواسير و الناسور (1) التهاب العصب الوركي (1) الثقافة الجنسية (18) الجهاز البولي (3) الجهاز الهضمي (5) الحمل (45) الحياة الزوجية (2) الشلل (1) العناية بالشعر (2) الغضروف (1) القولون (1) النساء و الولادة (10) امراض الدم (2) امراض الذكورة (7) امراض العظام (8) امراض العيون (4) امراض القلب و الشرايين (1) امراض الكلى (3) امراض المهبل (1) امراض باطنية (7) امراض جنسية (4) امراض عقلية (1) امراض غدد (2) امراض مناعة (1) امراض نفسية (8) انف و اذن و حنجرة (2) اورام (3) اوعية دموية (1) تجميل (1) تربية الابناء (1) تغذية (8) جراحة (1) جلدية (2) جهاز هضمي (1) حسابات (3) رضاعة (4) ريجيم (3) سرطان الثدي (1) سرطان الرئة (1) سمنة (7) شيخوخة (1) طب بديل (4) طمث (1) عرق النسا (1) علاج طبيعي (1) فيروسات (1) قولون (1) كبد (1) مخ (1) مرض الاكتئاب (1) مرض التوحد (1) مرض السرطان (4) مرض السكر (3) مرض النقرس (1) مشاكل التبول (3) ملتحمة العين (1) مواليد (8) نحافة (5) نزلة البرد (2) نظافة شخصية (1) نوم (6) وصفات (1) English (1)

المواضيع الاكثر قراءة

Blog Archive

Alexa