في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، ستتمكنين و طفلك من التعرف على بعضكما البعض. قد يستغرق الأمر وقتا من كلا منكما للتحكم بالرضاعة الطبيعية.

قبل الولادة

من الجيد معرفة كل شيء عن الرضاعة الطبيعية قبل الولادة. إن معرفة ما يمكن توقعه ستساعدك بأن تشعري بالثقة
بالنفس بقدر المستطاع بعد الولادة فوراً عندما تريدين أن ترضعي طفلك.
عادة ما تغطي دورات ما قبل الولادة، أهم جوانب الرضاعة الطبيعية، مثل الوضعية و التعلق، إفراز الحليب، الأسئلة والمخاوف العامة، و كيفية تخطيها. يمكنك معرفة المزيد عن الإرضاع الطبيعي من القابلة، العائلة والأصدقاء.

مباشرة بعد ولادة طفلك

من الممكن أن يساعد الاتصال الجسدي مع طفلك مباشرة بعد الولادة على إبقاء جسمك دافئاً، تهدئة طفلك، و المساعدة في الإرضاع الأول.
تنتج كل امرأة حامل الحليب لطفلها و يكون جاهزاً و متوفراً عند الولادة. و يسمى هذا حليب اللبأ، وأحيانا يكون لونه أصفر. و هو مركز جداً، لذلك سيحتاج طفلك الى كمية صغيرة منه فقط في كل رضعة (حوالي ملعقة صغيرة). قد يحتاج طفلك للتغذية كثيراً جداً، و ربما كل ساعة. لكنه سيبدأ باحتياج وجبات أطول و أقل تكراراً عندما يزداد الحليب لديك في غضون أيام قليلة. و كلما زاد الإرضاع ازدادت كمية الحليب. كما سيختلف الوقت بين الرضعات، و ستستقرين مع طفلك على نمط معين، قد يتغير من وقت لآخر.

ما عدد الوجبات التي سيحتاجها الطفل؟

يختلف جميع الأطفال عن بعضهم البعض، و قد يعتمد ذلك على نوع الولادة. يجب إطعام طفلك خلال الساعة الأولى بعد الولادة لتكون بداية جيدة. كما يمكن للرضع في بعض الأحيان الخلود إلى النوم و سوف يبدأون بإعطائك علامات أنهم على استعداد للوجبة التالية. تشمل هذه العلامات ما يلي:
•     البدء بالتململ عند الاستيقاظ
•     تحريك رؤوسهم
•     محاولة العثور على شيء ليمصوه، و عادة ما يكون ذلك أصابعهم

بناء مخزون الحليب لديك

بعد حوالي 2-4 أيام بعد الولادة قد تلاحظين أن ثدييك أصبحا أكثر امتلاءً وأكثر دفئا. و غالبا ما يشار إلى هذا على أنه "مجيء الحليب ''. تتراوح كمية الحليب لديك وفقاً لاحتياجات طفلك. و سوف يبدو الحليب عندها رقيقاً مقارنة مع اللبأ، و لكنه يصبح أسمك بقليل مع تغذية طفلك عليه.
في كل مرة يتغذى طفلك، يعلم جسمك أن عليه إنتاج وجبته التالية. حيث أن كمية الحليب الذي تنتجينه ستزداد أو تنقص تبعا لعدد المرات التي يتغذى طفلك بها. يمكن أن يقلل استخدام حليب الأطفال في الأيام الأولى بعد الولادة من إنتاج الحليب لديك.
عليكِ إطعام طفلك بقدر حاجته. وهذا ما يسمى بقيادة الطفل للتغذية (المعروفة أيضا باسم ' التغذية بناء على الطلب'). اسمحي لطفلك أن يقرر كفايته من الحليب. ليس من الضروري توقيت الوجبات. يمكن في البداية أن يبدو أنك لا تقومين بعمل أي شيء إلا إرضاع الطفل، و لكن تدريجيا، سوف تستقرين و طفلك على نمط تغذية معين، و سوف تستقر كمية الحليب التي تنتجينها كذلك.

منعكس افراز الحليب
من المهم القيام بالإرضاع الطبيعي أثناء اليل لأنه الوقت الذي تنتجين فيه المزيد من هرمونات (البرولاكتين) لزيادة مخزون الحليب لديك. و من الأكثر أماناً أن ينام طفلك في مهد في نفس الغرفة التي تنامين فيها في الليل.
مص الحليب من قبل طفلك يتسبب بضغط الحليب في مجاري النهدين نحو الحلمتين. وهذا ما يسمى بمنعكس إفراز الحليب.
تشعر بعض النساء بالوخز، و يمكن أن يكون شعورا قوياً. بينما لا تشعر أخريات بشيء على الإطلاق. سترين أن طفلك يستجيب، و سوف يتغير فعل المص السريع إلى مص عميق و إيقاعي عندما يبدأ الحليب بالتدفق. عادة ما ينتظر الأطفال الرضع بعد أول مصة سريعة للمزيد من الحليب.  إذا بدا لك أن طفلك يغفو قبل الوصول إلى مرحلة البلع العميق فعليك
التحقق من التعلق الفعال.
أحيانا قد تلاحظين أن الحليب يتدفق في استجابة لبكاء طفلك أو عندما تقومين بأخذ حمام دافئ أو الإستحمام.

تسريب حليب الثدي

قد يتسرب حليب الثدي أحيانا بشكل غير متوقع من الحلمتين. اضغطي بيدك بلطف و لكن بحزم على الحلمة عندما يحدث هذا. عادة ما يساعد ذلك بشكل سريع جداً. كما أن ارتداء ضمادات الثدي ستمنع ملابسك من أن تصبح رطبة من حليب الثدي.

المساعدة و الدعم

لمزيد من المعلومات حول الراحة في الإرضاع و التأكد من وضعية طفلك بشكل صحيح، راجعيالوضعيات و التعلق.
إذا كنت تشعرين بعدم الراحة أو الألم، فعليك طلب المساعدة. يمكن أن تقدم لك القابلات، الممرضات المنزليات و المتطوعون المدربون   المعلومات و المساعدة العملية للرضاعة الطبيعية.تحدثي مع القابلة أو الممرضة المنزلية حول المعلومات والدعم المتاح في منطقتك.

0 اكمل قراءة الموضوع من هنا:

إرسال تعليق

عزيزي المعلق .. سيتم نشر تعليقك و الرد عليه فور الاطلاع عليه ان شاء الله .. قد يستغرق الاطلاع على التعليقات و الرد عليها فترة حسب انشغالي في العمل , ارجوا المعذرة ..

فهرس

ابحاث (3) اجهاد (1) اخبار (1) اخبار الموقع (2) ادوية (2) ارتفاع ضغط الدم (1) اسعافات اولية (2) اسلاميات (2) اسنان (3) اطفال (20) اعصاب (3) الام اسفل الظهر (2) الامساك (1) البواسير و الناسور (1) التهاب العصب الوركي (1) الثقافة الجنسية (18) الجهاز البولي (3) الجهاز الهضمي (5) الحمل (45) الحياة الزوجية (2) الشلل (1) العناية بالشعر (2) الغضروف (1) القولون (1) النساء و الولادة (10) امراض الدم (2) امراض الذكورة (7) امراض العظام (8) امراض العيون (4) امراض القلب و الشرايين (1) امراض الكلى (3) امراض المهبل (1) امراض باطنية (7) امراض جنسية (4) امراض عقلية (1) امراض غدد (2) امراض مناعة (1) امراض نفسية (8) انف و اذن و حنجرة (2) اورام (3) اوعية دموية (1) تجميل (1) تربية الابناء (1) تغذية (8) جراحة (1) جلدية (2) جهاز هضمي (1) حسابات (3) رضاعة (4) ريجيم (3) سرطان الثدي (1) سرطان الرئة (1) سمنة (7) شيخوخة (1) طب بديل (4) طمث (1) عرق النسا (1) علاج طبيعي (1) فيروسات (1) قولون (1) كبد (1) مخ (1) مرض الاكتئاب (1) مرض التوحد (1) مرض السرطان (4) مرض السكر (3) مرض النقرس (1) مشاكل التبول (3) ملتحمة العين (1) مواليد (8) نحافة (5) نزلة البرد (2) نظافة شخصية (1) نوم (6) وصفات (1) English (1)

المواضيع الاكثر قراءة

Alexa