المقدمة

 الإمساك مرض شائع يصيب الناس من جميع الأعمار. يمكن للإمساك أن يعني ألّا تقضي حاجتك (براز) بانتظام، أو أنك غير قادر على إفراغ أمعائك كليّاً.
يمكن أن يجعل الإمساك أيضاً برازك قاسياً، متكتلاً، كبيراً أو صغيراً.
تختلف شدة الإمساك من شخص إلى آخر. يعاني كثير من الناس من الإمساك لفترة قصيرة فقط، لكن بالنسبة لآخرين، يمكن أن يكون الإمساك حالة مزمنة (طويلة الأمد) فتتسبب بألم وعدم راحة كبيرَين وتؤثر على نوعية الحياة .

ما الذي يسبب الإمساك؟
غالباً ما يكون تحديد السبب أمراً صعباً. مع ذلك، هناك عدد من الأشياء التي تزيد من خطر الإصابة بالإمساك، بما في ذلك:
•     عدم أكل ما يكفي من الألياف، مثل الفاكهة، الخضراوات والحبوب
•     حدوث تغيير ما في روتينك أو نمط حياتك، مثل حدوث تغيير في عاداتك بتناول الطعام
•     تجاهل الرغبة في التبرّز
•     الآثار الجانبية لبعض الأدوية
•     عدم شرب ما يكفي من السوائل
•     القلق أو الاكتئاب
عند الأطفال، يمكن أن تكون سوء التغذية، الخوف من استخدام المرحاض والتدريب السيء على استخدام المرحاض جميعها مسؤولة عن إصابتهم بالإمساك.
هل يجدر بي أن أراجع طبيبي؟
قد تكون قادراً على المساعدة في علاج الإمساك بنفسك عن طريق إجراء تغييرات بسيطة على نظامك الغذائي وأسلوبك في الحياة. إذا لم تساعد هذه التغييرات، راجع طبيبك.
يجدر بك أيضاً التحدث إلى طبيبك إذا شككت بأن طفلك قد يكون مصاباً بالإمساك.
علاج الإمساك
عادةً ما يوصف مليّن يؤخذ عن طريق الفم (دواء لمساعدتك على إفراغ أمعائك) لعلاج الإمساك.
إن علاج الإمساك يكون فعّالاً، رغم أنه في بعض الحالات يمكن أن يستغرق عدة أشهر قبل أن يتم إعادة تشكيل نمط الأمعاء العادية.
منع الإمساك
إن إحداث تغييرات في النظام الغذائي ونمط الحياة، مثل تناول الأطعمة الغنية بالألياف، شرب الكثير من السوائل وممارسة الرياضة بشكل منتظم سيساعد على منع أو تخفيف إصابتك بالإمساك.
ومما قد يساعد أيضاً أن تعطي لنفسك الوقت و الخصوصية الكافيَين لقضاء الحاجة بشكل مريح وعدم تجاهل الرغبة في الذهاب إلى المرحاض.
المضاعفات
بالنسبة لمعظم الناس نادراً ما يسبب الإمساك أية مضاعفات، أما بالنسبة للناس المصابين بإمساك مزمن فيمكن أن يتطور إلى:
•     البواسير (بواسير)
•     إنحشار البراز (حيث يتجمع البراز القاسي والجاف في المستقيم)
•     السلس البرازي (تسرب البراز السائل)
من الذي يصاب؟
يمكن أن يحدث الإمساك عند الرضّع ،الأطفال ،البالغين، وتصاب النساء به أكثر من إصابة الرجال بمرتين.
إن المسنين هم أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بالإمساك من البالغين الأصغر سناً، وذلك يكون عادةً بسبب النظام الغذائي، قلة ممارسة الرياضة، استخدام الأدوية وعادات الأمعاء السيئة.
يعاني ما يقرب من 40٪ من النساء الحوامل  من الإمساك خلال فترة حملهنَّ.

0 اكمل قراءة الموضوع من هنا:

إرسال تعليق

عزيزي المعلق .. سيتم نشر تعليقك و الرد عليه فور الاطلاع عليه ان شاء الله .. قد يستغرق الاطلاع على التعليقات و الرد عليها فترة حسب انشغالي في العمل , ارجوا المعذرة ..

فهرس

ابحاث (3) اجهاد (1) اخبار (1) اخبار الموقع (2) ادوية (2) ارتفاع ضغط الدم (1) اسعافات اولية (2) اسلاميات (2) اسنان (3) اطفال (20) اعصاب (3) الام اسفل الظهر (2) الامساك (1) البواسير و الناسور (1) التهاب العصب الوركي (1) الثقافة الجنسية (18) الجهاز البولي (3) الجهاز الهضمي (5) الحمل (45) الحياة الزوجية (2) الشلل (1) العناية بالشعر (2) الغضروف (1) القولون (1) النساء و الولادة (10) امراض الدم (2) امراض الذكورة (7) امراض العظام (8) امراض العيون (4) امراض القلب و الشرايين (1) امراض الكلى (3) امراض المهبل (1) امراض باطنية (7) امراض جنسية (4) امراض عقلية (1) امراض غدد (2) امراض مناعة (1) امراض نفسية (8) انف و اذن و حنجرة (2) اورام (3) اوعية دموية (1) تجميل (1) تربية الابناء (1) تغذية (8) جراحة (1) جلدية (2) جهاز هضمي (1) حسابات (3) رضاعة (4) ريجيم (3) سرطان الثدي (1) سرطان الرئة (1) سمنة (7) شيخوخة (1) طب بديل (4) طمث (1) عرق النسا (1) علاج طبيعي (1) فيروسات (1) قولون (1) كبد (1) مخ (1) مرض الاكتئاب (1) مرض التوحد (1) مرض السرطان (4) مرض السكر (3) مرض النقرس (1) مشاكل التبول (3) ملتحمة العين (1) مواليد (8) نحافة (5) نزلة البرد (2) نظافة شخصية (1) نوم (6) وصفات (1) English (1)

المواضيع الاكثر قراءة

Alexa