استيقظت صباحاً على جرس الهاتف وكانت إحدى صديقاتي تتحدث باضطراب شديد وعصبية، ولم تنتظر أن أسألها ماذا بها فقد بدأت الشكوى مباشرة، وكان فحواها أنّ طفلها البالغ من العمر ثماني سنوات لا ينام إلا في ساعات متأخرة من الليل، وقد تصل الساعة الثانية عشرة ليلاً وهو جالس في الفراش لا يرغب في النوم .
بدأت بسؤالها عما تفعله من أجل أن ينام
،بدأت تعدّد لي وسائل الثواب والعقاب التي استخدمتها، وأضافت أنها أيضاً تجلس بجانبه في السرير تقرأ له القصص ومع ذلك لا ينام. هذه المشكلة قد يعاني منها العديد من أطفالنا في الوقت الراهن، لذا طلبت منها المجيء إلى عيادتي في المساء وجلسنا سوياً ومعي ورقة وقلم، وبدأت بوضع التساؤلات والاحتمالات التي قد تؤدي الى عدم نوم الأطفال في الليل علماً بأنه من المفترض أن ينام الطفل ليلاً من 8-9 ساعات.
بدأنا بتحليل البند الأول «الشعور بالخوف» وهو من الأسباب التي تجعل الطفل يعاني من القلق وعدم النوم، ومسبّبات الخوف كثيرة منها مشاهدة أفلام رعب أو مشاهد عنف، أو قراءة قصص خرافية مرعبة، أو تعرّض الطفل للضرب والتهديد بالاعتداء عليه من قِبل الأهل أو الأولاد الأكبر منه سناً.
إنّ الطفل لا يستطيع النوم إذا لم يشعر بالأمان، وإحساس الطفل بالأمان ينشأ في أسرة متآلفة، لأنّ المشاكل الأسرية هي أيضاً من أهم أسباب حدوث القلق والخوف عند الأطفال، وقد أكّدت لي صديقتي أنّ شيئاً من ذلك لم يحدث.
بعد ذلك بدأنا بتحليل البند الثاني: ماذا يأكل طفلك من الصباح وحتى المساء؟ يستطيع الطفل أن يأكل ما يشاء في الصباح، وأما المهم ما يأكله بعد الساعة الرابعة مساء، فكانت القائمة مذهلة: ببسي، شوكولاتة، والشوكولاتة الساخنة، والعديد من أنواع الحلويات والسكاكر، وكيسان من الشبس، وعصير معلّب، ثم تناول العشاء في ساعة متأخرة ( التاسعة مساء)، وكان العشاء يحتوي على زبدة ومربّى وموادّ دسمة، وأيضاً على كأس من الشوكولاتة الساخنة ونسكويك.
نظرتُ إليها وأنا مندهشة وقلتُ: كلّ هذه الأطعمة الغنيّة بالسكر والطاقة وتريدين من طفلك أن ينام ليلاً؟
هذه الموادّ تعطي الجسم طاقة كبيرة وتؤدّي إلى نشاط زائد وحركة زائدة لدى الطفل، وعندما يتناولها الطفل في المساء (بعد الساعة الخامسة) فأين وكيف سيتمّ تفريغ هذه الطاقة؟
لنُجرِ هذه التجربة على أنفسنا نحن الكبار في المساء... تناولي قطعة كبيرة من الشوكولاتة ثم سندويش فلافل أو همبرغر مع ببسي، وبعدها تناولي كيساً من الشبس، ثم اختميها بكأس من الشوكولاتة الساخنة، هل تستطيعين النوم؟ أعتقد أنّ الجميع سيقولون: يكفي أننا نأكل الفلافل مع الفول والحمص لكي نسهر حتى الصباح.
هنا بدأتُ بوضع التعليمات ومن أهمها :

- عدم تناول أي نوع من الطعام بعد الساعة السابعة مساء.
- عدم تناول أي نوع من الأطعمة التي تحتوى على طاقة مثل المشروبات الغازية أو الحلويات وخاصة الشوكولاتة بعد الساعة الخامسة مساء.
- عدم تناول كمية كبيرة من الحلويات خلال النهار، ويكفي الطفل تناول نوع من السكاكر وقطعتين من الشوكلاتة خلال النهار ويُراعى أن تكون صباحاً وظهراً فقط.
- تناول الحليب الدافىء في الليل مع قليل من السكر، أو استبداله بعود قرفة يعطيه طعماً حلواً، وبنفس الوقت تساعد القرفة على النوم.
- تعويد الطفل عند الساعة الثامنة على الاستعداد للنوم والذهاب إلى السرير والاسترخاء دون أيّ انفعال (دون تهديد بالعقاب أو الثواب والوعد بإعطائه ما يحبّ في الصباح).
- عدم حبس الطفل في غرفة النوم كعقاب له خلال النهار أو الليل.
- أن تكون ملابس النوم مريحة وواسعة ونظيفة، ويجب أن ينظّف جسده وأسنانه قبل النوم.
- وجود إضاءة خافتة بلون أزرق أو أخضر في الغرفة لأنها تعطي راحة وهدوءاً للنظر، والطلب إليه أن يعدّ الأغنام والنجوم التي في السماء.
- أن يعتاد على الصحو مبكراً حتى في يوم الإجازة، قد يتضايق بعض الأهل من الصحو مبكراً في يوم الإجازة، ولكن مَن أراد أن يربّي أطفالاً أصحاء يجب أن يكون القدوة لهم.

* وبعد يومين من اللقاء اتصلت صديقتي وهي سعيدة جداً، وفوراً قالت لي: لقد حُلّت المشكلة وأصبح ينام عندما تدقّ الساعة الثامنة مساء، ينام وهو يعدّ الأغنام...

0 اكمل قراءة الموضوع من هنا:

إرسال تعليق

عزيزي المعلق .. سيتم نشر تعليقك و الرد عليه فور الاطلاع عليه ان شاء الله .. قد يستغرق الاطلاع على التعليقات و الرد عليها فترة حسب انشغالي في العمل , ارجوا المعذرة ..

فهرس

ابحاث (3) اجهاد (1) اخبار (1) اخبار الموقع (2) ادوية (2) ارتفاع ضغط الدم (1) اسعافات اولية (2) اسلاميات (2) اسنان (3) اطفال (20) اعصاب (3) الام اسفل الظهر (2) الامساك (1) البواسير و الناسور (1) التهاب العصب الوركي (1) الثقافة الجنسية (18) الجهاز البولي (3) الجهاز الهضمي (5) الحمل (45) الحياة الزوجية (2) الشلل (1) العناية بالشعر (2) الغضروف (1) القولون (1) النساء و الولادة (10) امراض الدم (2) امراض الذكورة (7) امراض العظام (8) امراض العيون (4) امراض القلب و الشرايين (1) امراض الكلى (3) امراض المهبل (1) امراض باطنية (7) امراض جنسية (4) امراض عقلية (1) امراض غدد (2) امراض مناعة (1) امراض نفسية (8) انف و اذن و حنجرة (2) اورام (3) اوعية دموية (1) تجميل (1) تربية الابناء (1) تغذية (8) جراحة (1) جلدية (2) جهاز هضمي (1) حسابات (3) رضاعة (4) ريجيم (3) سرطان الثدي (1) سرطان الرئة (1) سمنة (7) شيخوخة (1) طب بديل (4) طمث (1) عرق النسا (1) علاج طبيعي (1) فيروسات (1) قولون (1) كبد (1) مخ (1) مرض الاكتئاب (1) مرض التوحد (1) مرض السرطان (4) مرض السكر (3) مرض النقرس (1) مشاكل التبول (3) ملتحمة العين (1) مواليد (8) نحافة (5) نزلة البرد (2) نظافة شخصية (1) نوم (6) وصفات (1) English (1)

المواضيع الاكثر قراءة

Alexa