احتباس البول أو كَبْتُ البَول: هو عدم القدرة على التبول. ووهو بشكل عام اختلاط لتضخم الموثة الحميدة (المعروف أيضا باسم فرط تنسج الموثة الحميد) ، على الرغم من أن مُضادُّ الكُولينِيَّات (مُضَادُّ الفِعْلِ الكوليني) يمكن أيضا أن تلعب دورا، وتحتاج لإجراء القسطرة.
قد بعض الأدوية تسبب الإحتباس (مثل بعض مضادات الاكتئاب والامفيتامينات والأفيونات).


الأسباب

- تضخم الموثة الحميد
- سرطان الموثة وغيرها من الأورام الخبيثة الحوض.
- التشوهات الخلقية في صمام الحالب.
- خَلَلُ تَّآزُر
- الختان
- الأضرار التي لحقت المثانة
- المثانة العصبية
الأعراض والعلامات

يتميز احتلاس البول بضعف تدفق البول مع تقطعات، إجهاد، وشعور بعدم التفريغ والاستعجال.
وإذا بقيت المثانة مملوءة فقد يؤدي ذلك إلى سلس البول، والحاجة إلى التبول في الليل وكثرة التبول.
و احتباس البول حالة طبية طارئة، كما أن المثانة قد تنتفخ لأحجام هائلة مما قد يسبب الألم، و قد تتمزق اذا لم تعالج بسرعة.
كما يمكن أن يعود السائل (البول) خلال الحالب، وتدخل الكلية مسببة فشلاً كلوياً.

يجب الذهاب إلى قسم الطوارئ في أقرب وقت ممكن إذا كنت غير قادر على التبول وكانت مثانتك مملوءة.

على المدى الطويل، فإن عرقلة السبيل البولي يمكن أن يتسبب في : حصوات المثانة، فقدان توترالعضلة النَّافِصَةُ البَولِيَّة (المثانة الوانِيَة هي الشكل المتطرف من أشكال نقص التوتر)، مَوَهُ الكُلْيَة ،أو احتقان الكلية.
تضخم عضلة النافصة البولية، رتوج في جدار المثانة تؤدي حصوات وإنتان.
التشخيص

قد يساعد قْياسُ جَرَيانِ البَول في تحديد نوع شذوذ التبول، و قد يطلب منك الطبيب عينة بول و/أو دم لتحليلهما.
و قد يجري الطبيب فحص يسمى "مسح ما بعد التفريغ" و الذي يظهر كمية البول المتبقي في المثانة بعد عملية التبول.
من الفحوص الأخرى:
- فحص الحوض بالموجات الفوق صوتية (التراسوند)
- تحديد المستضد النوعي للموثة (بي اس ايهPSA) dساعد في تشخيص أو استبعاد سرطان الموثة وتحديد اليوريا والكرياتينين قد يكون ضرورياً لإستبعاد ضرر الكلوة من القلس.( ارتجاع البول إلى الرئتين)، و غيرها من الفحوص.
العلاج

يمكن إجراء الجراحة واستئصال الموثة عبر الإحليل، ولكن الدراسات أثبتت إمكانية تأجيل الجراحة و الاستعاضة عنها بالتدليك والعلاج بالأدوية.
في حالات احتباس البول الحادة قد تساعد القسطرة البولية أو دعامة البروستاتا في التخفيف من إحتباس البول.

على المدى الطويل، العلاج يعتمد على السبب. فتضخم البروستات الحميد يستجيب لحاصرات ألفا أو استئصال البروستاتا جراحيا مما يساهم في تخفيف أعراض احتباس البول.

أم المرضى من كبار السن، فقد يعانون من مشاكل مستمرة تتطلب استمرار القسطرة الذاتية على فترات متقطعة، و قد يعطون أدوية محصرة 5-ألفا المختزلة لتزيد فرصة التبول بشكل طبيعي بعد إزالة القسطرة.
المضاعفات

احتباس البول غالبا ما يحدث دون سابق إنذار. في بعض الناس ، وهذا الاضطراب يبدأ تدريجيا ولكن في حالات أخرى قد تظهر فجأة. حتباس البول الحاد هو حالة طبية طارئة وتتطلب العلاج الفوري. يمكن أن يكون الألم شديدا يكون المريض غير قادر على التبول. وعلاوة على ذلك يمكن للمرء أن يعاني من التعرق الشديد، وآلام الصدر والقلق وارتفاع ضغط الدم. و بعض المرضى قد يعانون من الصدمة و التي تتطلب دخول المستشفى فورا .
مضاعفات أخرى خطرة إذا استمر احتباس البول دون علاج وتشمل ضرر المثانة والفشل الكلوي المزمن.

0 اكمل قراءة الموضوع من هنا:

إرسال تعليق

عزيزي المعلق .. سيتم نشر تعليقك و الرد عليه فور الاطلاع عليه ان شاء الله .. قد يستغرق الاطلاع على التعليقات و الرد عليها فترة حسب انشغالي في العمل , ارجوا المعذرة ..

فهرس

ابحاث (3) اجهاد (1) اخبار (1) اخبار الموقع (2) ادوية (2) ارتفاع ضغط الدم (1) اسعافات اولية (2) اسلاميات (2) اسنان (3) اطفال (20) اعصاب (3) الام اسفل الظهر (2) الامساك (1) البواسير و الناسور (1) التهاب العصب الوركي (1) الثقافة الجنسية (18) الجهاز البولي (3) الجهاز الهضمي (5) الحمل (45) الحياة الزوجية (2) الشلل (1) العناية بالشعر (2) الغضروف (1) القولون (1) النساء و الولادة (10) امراض الدم (2) امراض الذكورة (7) امراض العظام (8) امراض العيون (4) امراض القلب و الشرايين (1) امراض الكلى (3) امراض المهبل (1) امراض باطنية (7) امراض جنسية (4) امراض عقلية (1) امراض غدد (2) امراض مناعة (1) امراض نفسية (8) انف و اذن و حنجرة (2) اورام (3) اوعية دموية (1) تجميل (1) تربية الابناء (1) تغذية (8) جراحة (1) جلدية (2) جهاز هضمي (1) حسابات (3) رضاعة (4) ريجيم (3) سرطان الثدي (1) سرطان الرئة (1) سمنة (7) شيخوخة (1) طب بديل (4) طمث (1) عرق النسا (1) علاج طبيعي (1) فيروسات (1) قولون (1) كبد (1) مخ (1) مرض الاكتئاب (1) مرض التوحد (1) مرض السرطان (4) مرض السكر (3) مرض النقرس (1) مشاكل التبول (3) ملتحمة العين (1) مواليد (8) نحافة (5) نزلة البرد (2) نظافة شخصية (1) نوم (6) وصفات (1) English (1)

المواضيع الاكثر قراءة

Alexa