ما هو الفطام؟

قد يعني الفطام أحد الأمرين التاليين:
  • تقديم الأطعمة الصلبة لطفلك
  • التوقف عن الرضاعة الطبيعية أو الرضاعة من الزجاجة (الرضّاعة أو الببرونة)
في هذه المقالة، نتحدث عن توقيف الرضاعة الطبيعية. يمكنك معرفة المزيد عن طعام طفلك الأول في مقالتنا تقديم الأطعمة الصلبة. يفضل أن تعطي طفلك فقط حليب (لبن) الأم في الأشهر الستة الأولى من حياته. بعدها، يمكنك البدء بتقديم أطعمة مختلفة بالإضافة إلى حليب الأم. عندما يبلغ طفلك عمر السنة تقريباً، سيحصل على كل الفائدة التي يحتاجها من الأطعمة التي يتناولها. لذا، ربما سيتوقف حينها تماماً عن الرضاعة الطبيعية بما
يعرف "فطام طفلك عن الثدي". إذا رغبت في إيقاف الرضاعة الطبيعية بشكل تدريجي قبل أن يبلغ طفلك عمر السنة، ستحتاجين إلى إعطائه حليباً اصطناعياً بدلاً من ذلك. كما يمكنك الجمع بين حليب الأم والحليب الاصطناعي لتسهيل عملية الانتقال على طفلك. تعتبر الرضاعة الطبيعية وقتاً متميزاً جداً في حياة الأم، وقد يكون التوقف عنها تجربة عاطفية. ربما تشعرين بالحزن لأن وقتها قد انتهى، وربما تكونين سعيدة أيضاً لاستعادة جسمك مرة أخرى. الخبر السار هو أن الفطام لا ينهي الارتباط الوثيق الذي ينشأ بينك وبين طفلك من خلال الرضاعة الطبيعية. في الواقع، الرضاعة الطبيعية ليست سوى بداية لعلاقتكما الخاصة جداً.

متى يكون الوقت مناسباً لفطام طفلي؟

إن الأمر متروك لك. ربما تضعين في بالك نصيحة خبراء الرضاعة حول فطام الطفل التلقائي. وهذا يعني ترك طفلك الرضيع أو طفلك الدارج يقرر الوقت الذي يريد أن يتوقف فيه عن الرضاعة الطبيعية. تعتبر الرضاعة الطبيعية بالنسبة لطفلك أكثر من مجرد طعام أو غذاء، فهي وسيلة للبقاء بالقرب منك والشعور بالراحة والطمأنينة. إذا سمحت لطفلك بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية حسب وتيرته الخاصة، سيقل احتمال مواجهتك المشاكل بسبب ذلك.

كيف أقوم بعملية الفطام؟

عندما يبدأ طفلك بتناول مجموعة واسعة من الأطعمة، قد تجدين أنه يقلل من الرضاعة الطبيعية بملء إرادته. إذا أردت المساعدة على تقدم ونجاح هذه العملية، اتبعي هذه المراحل:
  • المرحلة الأولى: دعي طفلك ينهي رضعته الطبيعية كاملة، ثم اعرضي عليه حصة صغيرة من الطعام. فأنت بذلك تسمحين له بتجريب النكهات والتراكيب المتنوعة. كما سيحصل على معظم المغذيات التي يحتاجها من حليب الأم.
  • المرحلة الثانية: عندما يستطيع طفلك تناول الطعام بشكل جيد (ستلاحظين تغيرات في برازه إذا كان الأمر كذلك)، يمكنك قلب وتبديل الأمور. في بعض أوقات الوجبات، حاولي تقديم الطعام أولاً قبل إرضاعه. بعدها يمكنك تقديم شيء يأكله قبل كل رضعة.
  • المرحلة الثالثة: أخيراً، يمكنك تقديم الماء لطفلك في كوب بفتحة طرية يسهل خروج السائل منها بدلاً من الرضاعة الطبيعية.

كم تستغرق عملية الفطام؟

قد تجدين أن الأمر لا يستغرق سوى بضعة أسابيع للتوقف عن الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا شعر طفلك بالملل منها، أو قد تجدين أن العملية تستغرق من شهر إلى ستة أشهر على الأقل، أو أي وقت بينهما.

يختلف الأمر من طفل لآخر، ويعتمد على مدى سرعة طفلك وقدرته على التأقلم. قد يستغرق الفطام وقتاً أطول إذا حاولت القيام بذلك قبل أن يصبح طفلك جاهزاً.

يفضل عدم التوقف عن الرضاعة الطبيعية بشكل مفاجئ لأن الأمر قد يكون مزعجاً لطفلك ويشعره بعدم الارتياح. ويمكن أن يؤدي إلى احتقان ثدييك ما قد يسبب التهاب الثدي المؤلم.

يستحسن اتباع أسلوب تدريجي، لكن حتى إذا كنت تحاولين فطام طفلك بسرعة، ستحتاجين أيضاً لاتباع المراحل الثلاث المذكورة أعلاه. إذا قمت بذلك، سينخفض مخزون الحليب لديك ببطء وفقاً لتناقص طلب طفلك.

ماذا لو لم يرغب طفلي في التوقف عن الرضاعة الطبيعية؟

في حال لم يظهر طفلك أية علامة على استعداده للتوقف عن الرضاعة الطبيعية، تحلي بالصبر. فهو يستمتع بالرضاعة من ثديك لأنها تهدئه بالإضافة إلى أنها تغذيه. مع أخذ ذلك في الاعتبار، يمكنك مساعدته على التأقلم بتجريب ما يلي:

إيجاد طرق أخرى للراحة
استبدلي الرضاعة الطبيعية تدريجياً بوسائل أخرى لتغذية طفلك. إذا كنت ترضعين طفلك في كثير من الأحيان لتهدئته، جربي أشياء أخرى تشعره بالراحة. يمكنكما قراءة كتاب معاً أو ممارسة لعبة ما كما يمكنك الغناء له كبديل عن الرضاعة.

محاولة تأجيل الرضعات
ينجح تأجيل الرضعات بشكل جيد إذا كان لديك طفل أكبر سناً نسبياً يمكنه استيعاب السبب. عندما يطلب منك طفلك أن ترضعيه، قولي له أنك ستقومين بذلك لاحقاً وحاولي إشغاله ببعض الأنشطة الأخرى. وبدلاً من إرضاعه رضاعة طبيعية في وقت مبكر من المساء، أوضحي له أن عليه الانتظار حتى وقت النوم.

اختيار الوقت المناسب
قد تزيد أحداث الحياة الكبيرة عملية الفطام صعوبة. هل طفلك مريض؟ غالباً ما يرغب الأطفال في الرضاعة الطبيعية بشكل أكبر إذا لم يكونوا على ما يرام. في الواقع، قد تكون الرضاعة الطبيعية في مصلحة الطفل المريض.

إذا كنت قد عدت إلى العمل مؤخراً، أو انتقلت إلى منزل جديد، فقد يكون طفلك ما زال يتأقلم مع هذا التغيير ولن يكون الوقت مناسباً لإضافة تغيير آخر في حياة طفلك. حاولي ذلك مرة أخرى في شهر آخر. عاجلاً أم آجلاً، سيحدث الفطام.

وقبل أن أتحدث عن الطريقة المثلى للفطام لا بد من مراعاة بعض العوامل عند بداية الفطام وهي:

1- تجنب البداية خلال الشهور الصيفية؛ وذلك حتى نجنب الطفل خطر الإصابة بالنزلات المعوية.
2- يجب أن يكون الطفل بصحة جيدة، فيجب ألا تبدأ مع طفل يعاني من أي أمراض مثل الهزال، أو سوء التغذية، أو النزلات المعوية، أو الحمى.
3- يجب ألا يبدأ الفطام سريعا، دون تدرج، حتى لا يصاب الطفل بالاضطرابات الهضمية، أو النزلات المعوية.
4- مراعاة النظافة؛ وذلك لأن الطفل سينتقل من مصدر واحد للتغذية سواء حليب الأم المعقم، أو الحليب الصناعي، إلى مصادر أخرى عديدة ومتنوعة، يسهل تلوثها، ويصعب المحافظة على تنظيفها، وعلى هذا يجب على الأم غسل اليدين جيدا قبل تغذية الطفل، وغسل آنية الطعام جيدا، وكذلك حفظ الطعام بعيدا عن مصادر التلوث.
5- الدعاء الخالص للطفل أن يقويه الحق سبحانه على تجاوز هذا المنعطف في حياته، وللوالدين؛ خاصة الأم، أن يعينها، ويصبرها على تحمل مشاق الفطام.
والآن تعالي معا شهر بشهر وخطوة خطوة لفطام نموذجي صحي ويمكن تقسيمه بالشهور لسهولة التطبيق ونبدأها من الشهر الرابع:

أولا: الشهور من أواخر الرابع إلى الخامس:
يمكن إدخال الأغذية التالية بالإضافة للرضاعة الطبيعية: الزبادي منزوع الدسم، البسكويت، المهلبية، ويتم ذلك باستبدال رضعتين: الأولى بأكلة مهلبية، والثانية بأكلة زبادي مع بسكويتة خفيفة.

ثانيا: الشهر السادس:
يمكن إدخال الفواكه المهروسة، الخضار المهروس، العسل الأبيض، الأرز، بالإضافة إلى المهلبية، الزبادي، البسكويت.
ويراعى تقشير الفواكه والخضروات بعناية، وتنقيتها من البذور، وتفرم أو تهرس، وعادة يطهى الخضار أو يسلق على البخار، أو في الماء؛ فتؤخذ واحدة بطاطس + واحدة جزر + واحدة كوسة + نصف ملعقة أرز + لتر ماء، وتغلى لمدة 45 دقيقة على الأقل، على نار هادئة، ثم تصفى وتهرس جيداً، ويضاف القليل من الملح والليمون.

مع ملاحظة أن الطفل يكتفي بخمس وجبات اعتبارا من هذا الشهر، فتستبدل ثلاث رضعات: الأولى بوجبة مهلبية، والثانية بوجبة شُربة خضار، والثالثة بوجبة زبادي مع ملعقة عسل أبيض وبسكويت مع تفاح مبشور أو مهروس أو مفروم.

ثالثا: الشهر السابع:
نبدأ في هذا الشهر بإدخال اللحوم (البيضاء والحمراء)، الكبدة، الجبن القريش، المربى، بالإضافة لما سبق.
مع مراعاة أن هذه الأصناف لا تقدم للطفل كلها دفعة واحدة؛ بل تقدم واحدة بواحدة، فتبدأ بما يستسيغه الطفل، دون ظهور أية أعراض جانبية، ثم ينقل إلى الصنف الثاني، فالثالث، وهكذا، وتبقى عدد الوجبات خمس وجبات، منها رضعتان صافيتان.

رابعا: الشهران الثامن والتاسع:
نفس نوع الغذاء السابق. ويضاف مع الخضار بعض الأرز أو العدس، بحيث يهرس الخضار بالشوكة، ولا يصفى حتى يتعود الطفل على الأكل سميك القوام بالمعلقة.
ويكون عدد الوجبات 5 وجبات، منها رضعة واحدة صافية، والأخرى مع الغذاء.

خامسا: الشهور من العاشر حتى الثاني عشر:
يبدأ تناول أصناف طعام الأسرة العادي، واللبن، مع حليب الأم بحيث تبقى هناك رضعة واحدة صافية، ويفضل أن تبدأ محاولة استعمال الكوب لشرب اللبن.

سادسا: بعد الشهر الثاني عشر:
نفس نوع الغذاء السابق، ولكن تصبح الوجبات أربعا، وبالنسبة للرضاعة تستمر رضعة واحدة حتى الفطام الكامل، حسب رغبة الطفل، ولن تجدي هناك مشكلة -إن شاء الله- في سحب الرضعة الوحيدة بالتدريج.

وختاما إليك بعض النصائح الغذائية العامة لتساعدك في فطام طفلك:
1- لا تعطي الطفل أكثر من صنف جديد في المرة الواحدة، بل تقدم واحدة بواحدة فقط. فتبدئي بما يستسيغه الطفل، دون ظهور أعراض جانبية، ثم ينقل إلى الثاني، وهكذا.
2- يستمر نظام الأربع أكلات، حتى الفطام الكامل عند عمر سنة ونصف إلى سنتين.
3- الحلوى والشيكولاتة لا تعطى إلا بعد الوجبات مباشرة، حتى لا تفسد الشهية.
4- تجنبي إعطاء الطفل المشروبات والمأكولات المثلجة؛ لما تسببه من اضطرابات معدية ومعوية بالإضافة لاحتوائها على الكافيين الذي يسبب الأرق.
5- تجنبي إعطاء الطفل الأغذية المحفوظة، للسبب ذاته، بالإضافة لاحتوائها على المواد الحافظة المضرة بنمو أجهزة الطفل مثل الكبد والكلى.
6- تجنبي إعطاء الطفل لحوم الحيوانات الصدفية مثل الجمبري وأبو جلمبو (الكبوريا) وأم الخلول، لما تسببه من الإسهال والقيء والحساسية الجلدية.
7- أفضل الفواكه المناسبة للطفل هي الكمثرى، والموز والبرتقال والتفاح؛ وذلك لأنها سهلة الهضم. ويراعى عدم إعطائها بين مواعيد الوجبات حتى لا تضعف الشهية.
8- يجب التنويع في أصناف الأكل من يوم لآخر؛ منعا للسأم وضعف الشهية.
9- تجنبي تغذية الطفل دون إرادته حتى لا يكره الطعام؛ فربما يكون به مانع مرضي مثل التهاب اللثة، أو في مرحلة التسنين، أو التهاب الحلق.
10- حتى نهاية العام الأول؛ تجنبي إعطاء الطفل: حليب البقر، التوابل والبهارات، والمكسرات، وزلال البيض.
11-حتى عمر ستة شهور، تجنبي إعطاء الطفل: الأغذية السابقة؛ وهي التوابل والبهارات، والمكسرات، وزلال البيض، بالإضافة إلى العسل، والأطعمة الدسمة الدهنية.

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم

    اشكر حضرتك يادكتور لردك ولموضوعك الجميل جعله الله فى ميزان حسناتك

    كان ليا سؤال هل التوقف عن الرضاعه واحتقان الثدى باللبن يسبب خلايا سرطانيه سواء على المدى القريب او البعيد من الفطام والتوقف عن الرضاعه ؟؟ وما العمل لتجنب حدوث سرطان فى الثدى؟؟

    ولك جزيل الشكر

    وجعله الله فى ميزان حسناتك

    اختك جميله أم مريم

    ردحذف
  2. اختي جميلة

    الرضاعة الطبيعية بتحمي من السرطان و لكن ليس معنى ذلك ان التوقف عن الرضاعة سيسبب السرطان ..

    ردحذف

عزيزي المعلق .. سيتم نشر تعليقك و الرد عليه فور الاطلاع عليه ان شاء الله .. قد يستغرق الاطلاع على التعليقات و الرد عليها فترة حسب انشغالي في العمل , ارجوا المعذرة ..

فهرس

ابحاث (3) اجهاد (1) اخبار (1) اخبار الموقع (2) ادوية (2) ارتفاع ضغط الدم (1) اسعافات اولية (2) اسلاميات (2) اسنان (3) اطفال (20) اعصاب (3) الام اسفل الظهر (2) الامساك (1) البواسير و الناسور (1) التهاب العصب الوركي (1) الثقافة الجنسية (18) الجهاز البولي (3) الجهاز الهضمي (5) الحمل (45) الحياة الزوجية (2) الشلل (1) العناية بالشعر (2) الغضروف (1) القولون (1) النساء و الولادة (10) امراض الدم (2) امراض الذكورة (7) امراض العظام (8) امراض العيون (4) امراض القلب و الشرايين (1) امراض الكلى (3) امراض المهبل (1) امراض باطنية (7) امراض جنسية (4) امراض عقلية (1) امراض غدد (2) امراض مناعة (1) امراض نفسية (8) انف و اذن و حنجرة (2) اورام (3) اوعية دموية (1) تجميل (1) تربية الابناء (1) تغذية (8) جراحة (1) جلدية (2) جهاز هضمي (1) حسابات (3) رضاعة (4) ريجيم (3) سرطان الثدي (1) سرطان الرئة (1) سمنة (7) شيخوخة (1) طب بديل (4) طمث (1) عرق النسا (1) علاج طبيعي (1) فيروسات (1) قولون (1) كبد (1) مخ (1) مرض الاكتئاب (1) مرض التوحد (1) مرض السرطان (4) مرض السكر (3) مرض النقرس (1) مشاكل التبول (3) ملتحمة العين (1) مواليد (8) نحافة (5) نزلة البرد (2) نظافة شخصية (1) نوم (6) وصفات (1) English (1)

المواضيع الاكثر قراءة

Alexa